منتدى المجتمع العربي

اسعدنا تواجدك بيننا على امل ان تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك فمرحبا بك ( رشيد )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  فوائد البرتقال للجسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 638
تاريخ التسجيل : 01/03/2012

مُساهمةموضوع: فوائد البرتقال للجسم   الثلاثاء أبريل 29, 2014 6:51 pm





فوائد البرتقال للجسم



مكونات البرتقال :
البرتقال هو من الثمار الغنية بالسوائل إذ تشكل نسبة عصارتها 87% و 0.9% بروتينات أو 0.2% دهون نباتية و 12% سكر و 11.2% مواد كاربوهيداتية تتفرع منها الجلوكوزيات فركتوزيات
سكر وزيات إضافة إلى حامض الليمونيك وأحماض الستريك بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات هامة للصحة كالفيتامين A-B1-B2-C هذا وتحتوي أيضا على مادة النيوفلافونيد والبكتين.

يمكنك الاطلاع على أغذية أخرى :







فوائد البرتقال :
- يفيد في علاج أمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم تصلب الشرايين وذلك بتناول برتقالة واحدة يوميا .
- يمنع تجمد الدم على جدران الأوعية الدموية بفضل احتوائه على النيوفلافونيد.
- يحمي من حدوث ترقق العظام عند السيدات اللواتي دخلن مرحلة سن اليأس بفضل غناه بالكالسيوم.
- يزيل حالات الإمساك الحاد.
- يرفع معدل معدن الحديد بالدم ويساهم في تجديد الخلايا وتنشيط الدورة الدموية.
- يفيد حالات الربو الحادة والتهابات القصبة الهوائية.
- يمنع تصلب الشرايين.
- يبعد احتمالات الإصابة بالسرطانات.
- يفيد في علاج الزكام بفضل غناه بالـ فيتامين C.
- يقضي على الرغبة بالتدخين.
- يفيد في إزالة التجاعيد وذلك بتدليك البدرة بلب البرتقال لمدة ثلث ساعة

فوائد قشور البرتقال :
تعتبر قشور البرتقال من الأجزاء الهامة طبيا وذلك لاحتوائها على زيوت عطرية غنية بالجزرين يمكن استخدامها لعلاج العديد من الأمراض ومنها
- الروماتيزم .
- الإمساك الحاد.
- آلام الصداع.
- المغص والنزف والحميات.
- آلام المعدة وحالات القيء.

فوائد بذور البرتقال :

- يقوي وينشط الجسم
- يقوي المعدة الضعيفة.
- يفتح الشهية

دراسات وابحاث عن البرتقال :
دراسة البرتقال وزيت الزيتون يحميان من التجاعيد والجفاف
ذكرت دراسة نشرتها المجلة الأميركية للتغذية‏ أن تناول البرتقال وزيت الزيتون يحميك من تجاعيد البشرة والجفاف‏ ويجعل مظهرك أكثر شبابا كلما تقدمت في العمر. وأضافت الدراسة أن غذاءنا بجب ألا يحتوي على أكثر من 30% ‏من الدهون من إجمالي ما نحصل عليه من السعرات الحرارية. وأشارت الدراسة إلى أن تناول الأغذية الطبيعية أفضل من تناول الفيتامينات والمقويات لأن أجسامنا تمتص المغذيات من الطعام بفاعلية أكثر من امتصاصها لأقراص الدواء. وتابعت أن النساء يحرقن ‏300‏ سعرة حرارية أقل عندما يصلن إلى سن الخامسة والثلاثين، ونصحت الدراسة النساء بممارسة الرياضة عند الوصول إلى هذه السن أو تخفيض السعرات الحرارية كلما تقدمن في العمر‏، كما ‏عليهن مراقبة ما يتناولن من ملح، كما يجب ملاحظة أن بعض الأغذية تحتوي على كمية عالية من الملح مثل اللانشون ومرقة الدجاج. وذكرت الدراسة أنه عند تناولنا الطعام في الخارج، علينا أن نتناول الطبق الرئيس فقط والاستغناء عن الأطباق الجانبية أو المشروبات الغازية والحلوى التي ترفع السعرات الحرارية للوجبة وتزيد من الوزن
دراسة البرتقال بعد الأكل يساعد على الهضم
أكدت دراسة حديثة أن البرتقال يحتوي على مركبات دهنية وكربوهيدراتية وبروتينية يسهل هضمها وامتصاصها من دون إجهاد الجهاز الهضمي.
حيث أن تناول برتقالة واحدة عقب الأكل يساعد كثيراً على الهضم، لأن الحامض الموجود فيها يثير الغدد المعدية فتنشط خميرة الببسين التي تقوم بهضم الطعام، وكذلك يعتبر البرتقال مشهياً ممتازاً إذا تناوله الإنسان قبل الطعام.
كما أن البرتقال غني بفيتامين "ج” الذي يجعله في مقدمة الأغذية الواقية والشافية، فهو يساعد على تثبيت الكالسيوم في العظام، كما أنه له أثر فعال في حالات النزف مهما كان منشؤها وفي وقف قيء الحامل.
ويحتوي البرتقال على أحماض مثل حمض الستريك تتحول في الجسم إلى مواد قلوية تفيد الخلايا الجسمية، وتساعد على ادرار البول، وتهدئة الالتهابات في الجهاز البولي، ولذلك كان إعطاء العصائر ضرورياً لطرد السموم عن طريق البول.
وتعتبر الحمضيات مصدراً هاماً من مصادر الكالسيوم والفوسفور والحديد، مما جعلها ذات فائدة عظيمة في أمراض الدم والعظام والأسنان، كما أن عصير الحمضيات منعش ومزيل للعطش ومخفض للحرارة وطارد للبلغم.
دراسة البرتقال والجريب فروت يقيان من السكتة الدماغية
كشفت دراسة إنجليزية عن أن تناول كميات كبيرة من فواكه العائلة الحمضية، وخاصة البرتقال والجريب فروت، يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين السيدات.
وقام الباحثون بإجراء دراسات شاملة على حوالي 69000 امرأة من المرضى المحجوزين بالعديد من المستشفيات، وعلى مدار 14 عاما كاملة، حيث قاموا بمراجعة البيانات الخاصة بهم والأطعمة والوجبات الغذائية التي كانوا ينتظمون على تناولها.
وخلصوا إلى أن السيدات اللائي تناولن كميات كبيرة من فواكه عائلة الحمضيات كانت فرص إصابتهن بالسكتة الدماغية أقل بحوالي 19% من السيدات الذين تناولوا كميات قليلة منها.
وفسرت الدراسة تلك النتائج بأن تلك الفواكه تحتوي على كمية كبيرة من الفلافونيد، وبالأخص الفلافونون، حيث تقوم بتقوية الأوعية الدموية وتحسن من وظائفه، بالإضافة إلى أنها تعمل كمضاد للالتهابات.
وتضم عائلة الحمضيات كلا من البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت.

دراسة رائحة البرتقال تساعد على تهدئة الأعصاب
تعمل رائحة البرتقال على تهدئة الأعصاب خاصّة للنساء”، هذا هو ما كشف عنه العلماء مؤخرًا ليضيفوا بذلك فائدة جديدة إلى قائمة فوائد تلك الثمرة التي يُمكن اعتبارها صيدليّة متكاملة؛ نظرًا لاحتوائها على مكوّنات تقي من الأمراض وتعالجها، وتحسن الهضم، وتمنع الأكسدة وتزيد المناعة
وكشفت الدراسة أن رائحة البرتقال تساعد في تهدئة الأعصاب؛ حيث أجريت بعض الدراسات على المرضى الذين يشعرون بالقلق والخوف والاكتئاب، فوجد الباحثون أنّ النساء أكثر تأثّرًا برائحة البرتقال من الرجال، لما يتمتعن به من تدفق للمشاعر والعواطف، إذ تساعد تلك الرائحة في تخفيف ما يشعرن به من توتر وأرق

دراسة إكثار النساء من شرب عصير البرتقال يومياً قد يسبب النقرس
أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن تناول النساء لأكثر من كوب يومياً من عصير البرتقال أو المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر من شأنه أن يزيد خطر إصابتهن بداء النقرس.
وذكرت شبكة (cnn ) الأمريكية ان الدراسة التي أعدها باحثون في جامعة بوسطن أظهرت أن النساء اللواتي تناولن علبتين أو أكثر من المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر يومياً كن معرضات أكثر بمرتين للإصابة بداء النقرس الذي يصيب المفاصل. كما تبين أن تناول النساء 0.3 لترً أو أكثر من عصير البرتقال يومياً يزيد خطر إصابتهن بهذا الداء أكثر من مرتين.
وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة هايون تشوي إن سكر الفركتوز الموجود في المشروبين يبدو انه السبب فهو يزيد معدلات حمض اليوريك الذي يتسبب بداء النقرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almardi.alamontada.com
 
فوائد البرتقال للجسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المجتمع العربي  :: منتديات الأسرة :: التغذية والصحة-
انتقل الى: